ما حقيقة حصول محمد رمضان على شهادة الدكتوراه الفخرية من المركز الثقافي الألماني في لبنان؟ |صور

حصل المغني والممثل المصري محمد رمضان المعروف شعبيا بال«نمبر ون» على شهادة دكتوراة فخرية من مركز في لبنان يحمل اسم المركز الثقافي الألماني الدولي.

ونشر رمضان على حسابه الشخصي في موقع فيس بوك صورة للشهادة المزعومة كتب عليها اسمه بالكامل: محمد رمضان محمود حجازي، وألصقت صورته في الزاوية اليسرى من الشهادة.

وقال رمضان معلقا على الحدث: “شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني و السيد نقيب الموسيقيين و نقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل و الأداء الغنائي، وشكراً المركز الثقافي الألماني في لبنان”.

صورة شهادة الدكتوراه الفخرية المزعومة – مصدر الصور: facebook

وبالدخول إلى حسابات المركز الثقافي الألماني الدولي العالمي المزعوم، يتبين أنه عبارة عن معهد أو مركز يقدم دورات حلاقة شعر، وأخرى للتنمية البشرية ولا علاقة لألمانيا بالمركز بأي شكل من الأشكال.

يقول مختصون في علم التسويق إن إدارة المركز الثقافي الألماني استطاعت خداع رمضان بالحصول على دعاية مجانية للمركز ووصول اسم المركز إلى ملايين المتابعين وخاصة متابعي رمضان على مواقع التواصل الاجتماعي.

يشار إلى أن عدد متابعي الفنان المصري يتجاوز عشرات الملايين على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، ووصل عدد متابعيه على فيس بوك فقط أكثر من 19مليون متابع، بينما بلغ عدد متابعيه على إنستغرام نحو 18.7 مليون متابع.

أما في يوتيوب، فقد تجاوز عدد المشتركين في قناته حد 13 مليون مشترك بعدد مشاهدات قارب من 4.5 مليار مشاهدة.

خالد حمزة

محرر رقمي

Share via
Copy link
Powered by Social Snap